الخميس، 15 مارس 2012

المخابرات الأمريكية..كيف تعمل وتتغلغل داخل بلدك ؟ج3

مخابرات وجواسيس

وبذلك .. فقد أصبح هيكل الأجهزة الإستخباراتية الأمريكية مكوناً من مجموعةٍ من الوكالات والمنظمات والتى يصل عددها إلى خمسة عشر جهازاً ..
 


وفيما يلى .. سنستعرضها معاً  بادئين بأكثرها لفتاً للإنتباه وإثارةً للجدل :


1- المركز الوطني لمكافحة الجهاد الإسلامي في العالم " !!!

والذى نص قانون الإستخبارات الذى استحدثه الرئيس السابق " جورج دبليو بوش " على إنشائه , وهو الجهاز المسؤول عن تخطيط المهمات الإستخباراتية وعمليات مكافحة المجاهدين ( هكذا علناً ودون محاولة إخفاء ذلك ) والحيلولة دون الإرهاب الإسلامي ( حسبما يزعمون ). 


2- المنظمات الإستخباراتية التابعة للجيش والبحرية وسلاح الطيران ومشاة البحرية ( المارينز ) حيث تقوم كلٌ منها بجمع ومعالجة المعلومات الإستخباراتية المتعلقة باحتياجات كل منها.


شعار قوات المارينز الأمريكية 

3- وكالة الإستخبارات المركزيةCIA ، وهي الوكالة التي تقدم معلومات إستخباراتية خارجية حول مواضيع تتعلق بالأمن القومي لصناع القرار وواضعي السياسات الأمريكية.


4- وكالة إستخبارات خفر السواحل ، وهي مسؤولة عن المعلومات المتعلقة بالحدود الأمريكية البحرية والأمن الوطني.


5- وكالة إستخبارات وزارة الدفاع ، وتقدم معلومات إستخباراتية عسكرية في الوقت المناسب لقادة مراكز قيادات مسارح العمليات الإقليمية وصناع القرار والمخططين للقوات المسلحة.


6- إستخبارات وزارة الطاقة ، وتقوم بتحليل معلومات عن الأسلحة النووية الأجنبية وانتشار الأسلحة النووية والقضايا المرتبطة بأمن الطاقة.


7- إستخبارات وزارة الأمن الوطني الداخلى ، وهي الجهة التي تحول دون وقوع هجمات داخل الولايات المتحدة , وتقلل قابلية تعرض الولايات المتحدة لأى عمل إرهابي ، وتقلص الضرر الناجم عن مثل ذلك الهجوم إلى أدنى حد ممكن , وتؤمن التغلب على أضراره في حال وقوعه.


8- إستخبارات وزارة الخارجية , وتقوم بتحليل المعلومات التي تؤثر على سياسة الولايات المتحدة الخارجية.


9 - إستخبارات وزارة المالية ، وتقوم بجمع ومعالجة المعلومات التي قد تؤثر على سياسات الولايات المتحدة المالية والنقدية ، والمعلومات المتعلقة بتمويل الجهاد.


10- مكتب التحقيقات الفيدرالي ( FBI ) ، وهو الجهة المسؤولة عن مكافحة المجاهدين على الصعيدين المحلي والدولي ، ومكافحة الجاسوسية ( أو القيام بنشاطات تجسس مضاد ) ، والمعلومات المتعلقة بقضايا جنائية دولية.


11 - وكالة الإستخبارات الأرضية / الفضائية القومية ، وتقدم معلومات إستخباراتية جغرافية دقيقة الصحة في الوقت المناسب متصلة بشكل وثيق بموضوع الأمن الأرضي/الفضائي لدعم الأمن القومي.


12- مكتب الإستطلاع القومي ، ومهمته تنسيق جمع وتحليل المعلومات التي تحصل عليها الأسلحة المختلفة في القوات المسلحة الأميركية من طائرات الإستكشاف والأقمار الصناعية الإستطلاعية ( أقمار التجسس ).


13 - وكالة الأمن القومي ( NSA ) , ومهمتها جمع ومعالجة إشارات معلومات الإستخبارات الأجنبية , وتوفير المعلومات للزعماء القوميين وقادة مراكز قيادات مسارح العمليات ، وحماية أنظمة المعلومات الأمنية الأمريكية من اختراقها.


14- مجموعة الإستخبارات الأمريكية , وتشمل جميع مهمات وكالة الإستخبارات المركزية ووكالة إستخبارات وزارة الدفاع ووكالة الأمن القومي ومكتب الاستطلاع القومي ووكالة الإستخبارات الأرضية/الفضائية القومية , حيث أن كل منظمة من هذه المنظمات تعتبر برمتها عضواً فيها. 


15- منظمات أخرى مسؤولة في المقام الأول عن عمليات وقضايا غير الإستخبارات ، ولكنها تتحمل أيضاً مسؤوليات إستخباراتية , وفي هذه الحالات يكون ذلك الجزء المسؤول عن القيام بالمهمة الإستخباراتية هو وحده عبارة عن جزء من مجموعة أجهزة الإستخبارات الأمريكية الأخرى.


* وقد تم إنشاء هذه الأجهزة وفقاً لقانون الأمن القومي لعام 1947م للقيام بالنشاطات الإستخباراتية , وقد أقر الكونجرس هذا القانون وتم تفعيله فى عهد الرئيس السابق " جورج دبليو بوش ".


وهو القانون الذى ينظم عمليات جمع المعلومات التي يحتاجها الرئيس ومجلس الأمن القومي ووزيرا الخارجية والدفاع وغيرهم من المسؤولين في السلطة التنفيذية لتأدية مسؤولياتهم والمهام المطلوبة منهم , وكذلك إنتاج المعلومات الاستخباراتية وتحليلها وتوزيعها على صناع القرار , والقيام بنشاطات لحماية الولايات المتحدة من أي نشاطات إستخباراتية موجهة ضدها ، وأي نشاطات إرهابية أو نشاطات دولية تتعلق بالإتجار بالمخدرات ، أو غيرها من النشاطات المعادية التي تقوم بها سلطات أجنبية أو منظمات أو أشخاص أو عملاء لديهم ضد الولايات المتحدة  والنشاطات الإستخباراتية الأخرى التي يأمر الرئيس بالقيام بها.


هذا , ويتمتع مدير الإستخبارات الوطنية بسلطةٍ إستراتيجيةٍ لتحديد توجهٍ مُوَحَّدٍ لجمع المعلومات الإستخباراتية وجميع العمليات التي تقوم بها أجهزة الإستخبارات كافة , كما يتمتع بسلطة وضع وتحديد ميزانية الإستخبارات السنوية السرية.


علماً بأن وزير الدفاع الأمريكى الأسبق .. مجرم الحرب المدعو " دونالد رامسفيلد " قد قام بتطوير جهاز المخابرات التابع لوزارة الدفاع , وأعاد تفسير قوانين الدولة , لتسمح له بالسيطرة على كافة أعمال الجاسوسية فى أمريكا , ومن ثمَّ توجيه العمليات الإستخباراتية بما يخدم توجهات القيادة السياسية , وبخاصةٍ السياسات المتطرفة لمن يُسَمَّوْن بال " الجمهوريون الجدد ".


وهو ما رأيناه واضحاً تماماً فى التقارير الإستخباراتية المفبركة عن امتلاك العراق لأسلحة دمارٍ شاملٍ , كانت الغطاء الذى استباحوا به أرض بلدٍ عربىٍ مسلمٍ شقيق .. فى غفلةٍ منا .. لن تتكرر.


تابعنا .. فلايزال هناك الكثير فى الجزء التالى ... 

رابط الجزء الأول           رابط الجزء الثانى 
المراجع

هناك 6 تعليقات:

  1. السلام عليكم

    مواضيعك لها ثقلها واهميتها الشديدة
    احييك على اختيارك واهتماماتك الرائعة والمعلومات القيمة

    اتابعك فى صمت
    استمر بارك الله فيكم واعانك وسدد خطاكم

    تحياتى الدائمة لك ولجهودك

    ردحذف
    الردود
    1. لقد أشعرتنى بمسؤوليةٍ كبيرةٍ أختى ليلى ..

      جزاك الله خيراً على كلماتك المشجعة , وأشكر لك كثيراً متابعتك واهتمامك.

      حذف
  2. مازلنا نستزيد من ثقافتكم

    يعطيك العافية أخي

    مجهود عظيم

    ردحذف
    الردود
    1. هذا من بعض ما عندكم أختى زينة .. شكراً لك.

      حذف
  3. السلام عليكم
    تحياتي لكم ولموقعكم على هذا الجهد المبذول لتبصير الشعوب العربية
    لقد قمت باضافة الجزء 3 و4 الى موقع بلاد العرب الاخباري
    تحية الى السيد محمد نبيل
    رابط موقع بلاد العرب الاخباري
    www.beladalorb.com

    مع تحيات سوسن ابو عجمية

    ردحذف
    الردود
    1. بارك الله فيك وفى موقعك الهام المتميز أختى الكريمة/ سوسن أبو عجمية
      شكراً على زيارتك الكريمة ..

      وجزاك الله خيراً كثيراً على أمانتك وإشارتك الطيبة إلى مدونتى المتواضعة باعتبارها مصدر المقالات التى تفضلتى بنقلها.

      أسأل الله أن ينفع بنا جميعاً ويجعلنا من عباده الذين يختصهم بنعمه لمنافع عباده.

      حذف

ليس أجمل من زيارتك الكريمة .. سوى تفضلك بالتعليق
فهذا مما تزداد به أُخوتنا فى الله .. والعمل لما فيه رضاه