الأحد، 6 يناير 2013

أو علمٍ يُنْتَفَعُ به !


منذ عدة سنوات كانت لدىَّ بعض الأفكار المشتركة مع مجموعةٍ من الشباب المخلص المتحمس من طلاب كليات الصيدلة بمدينتى "أسيوط" تدور حول مجموعةٍ من المشروعات الصغيرة , وكان أحد أهم المشروعات التى وقع عليها اختيارنا للبدء فيها هو مشروع استخلاص الزيوت الطبية والعطرية من النباتات باعتباره أحد المجالات التى تتمتع فيها مصر بميزةٍ نسبية ..
حيث توافر الأعشاب الطبية والعطرية بمناطق عدة بمصر مع وفرة العلماء والخبراء فى هذا المجال بالإضافة إلى سهولة تسويق منتجات مثل هذه المشروعات وضخامة السوق المحتاجة إليها والطالبة لها , وبخاصةٍ السوق الأوروبية القريبة جغرافياً من مصر , وكل ما ينقصنا هو الاهتمام بهذا المشروع بالقدر الكافى.



وقد وقع اختيار مجموعة العمل على إثنين من المتخصصين .. أحدهما يُعَدُّ أحد العلماء الأساتذة فى كلية الصيدلة بجامعة أسيوط , والآخر شاباً يعمل مدرساً بكلية الصيدلة بجامعة الأزهر بأسيوط أيضاً .. فقد كانا يملكان الخبرة العلمية والعملية فى هذا المجال , فأردنا أن نستفيد من علمهما وخبرتهما عن طريق تقديمهما الدعم اللازم للطلبة والخريجين الراغبين فى بدء مشروعهم الصغير فى هذا المجال الواعد.

ولكن .. كانت المفاجأة مذهلةً لنا للغاية ..
فلم نكن نتوقعها ولم تخطر ببالنا أصلاً فى ذلك الوقت ...

أكمل القراءة ...

هناك تعليقان (2):

  1. من خلال عملي في التسويق الالكتروني أعتقد أن من الأفضل أن تكتفي بهذه المدونة فقط لإضافة المحتوى بدلا من تشتيت الوقت والجهد في مدونتين إحداهما ثرية والأخرى بموضوعات قليلة جدا، هذه ملاحظة هامشية فقط قبل التعليق على موضوع (سر الصنعة) أو (كتم العلم)..

    من خلال عملي فترة في مجال استشارات التخطيط الوظيفي
    Career Development
    فإن جزء من سبب هذه الظاهرة عدم إدراك كثير من الموظفين بأن تعليمهم لموظفين آخرين لمهامهم لن يعرقل ترقيهم وتفوقهم، بل إن هذا سيكون مردودا لهم في صورة آخرين يعلمونهم هم كذلك لتدور عجلة الاستفادة بين الجميع..

    إضافة لعدم الوعي الديني الذي أشرتم إليه، فإنّ هذا الجانب في غياب النظرة الاستراتيجية في التخطيط الوظيفي هو أحد أسباب ثورة 25 يناير نتيجة عدم شيوع ثقافة الفريق الواحد، ومشاركة الآخرين في زمن الـ
    Cloud Computing
    و
    Remote Working
    و
    Elance.com

    جزء من أسباب المشكلة كذلك هو سيدي شح الوظائف المتاحة في مصر ولذلك يحرص الكثيرون على توريث الوظائف الجيدة للمقربين منهم فقط، وهذا رغم أن أصحاب الأعمال والشركات يلهثون بحثا عن الموظف الكفء لكن وجود خلل في الطريق بينهما (متمثلا في رداءة السيرة الذاتية وضعف أداء المقابلات الشخصية ونقص ثقافة التوظيف) يفاقم من هذه المشكلة ويجعل الموظف ماسكا بيديه وأسنانه كما يقولون في الوظيفة مخفيا أسرارها كاتما تفاصيلها (رغم أنه دينيا لو بذل العلم للآخرين فسيكون له من الله الجزاء والخير ورد الجميل في الدنيا والآخرة).

    بالمناسبة على الرابط ده نشرت معلومات عن التسويق الالكتروني بما فيها خطط تسويق رقمي كاملة
    Digital Marketing Plan
    http://blog.newegyptconsulting.com/2012/11/emarketing-training-online-marketing.html

    ردحذف
    الردود
    1. أشكرك أخى على نصيحتك الطيبة بخصوص التركيز فى مدونة واحدة ..
      ورغم وجاهة رأيك .. إلا أنى أردت بتعدد المدونات أن يكون لكل مدونةٍ هدفٌ معين ويخاطب القراء من خلال موضوعٍ خاص بكل مدونة على حدة ..
      ربما لم أنجح فى ذلك بالشكل المطلوب , ولكنى أحاول على أية حال.

      أما بخصوص ظاهرة " كتم العلم " فأنا أشكرك على الإضافة الطيبة والمعانى التى تفضلت بذكرها والتى أضافت إلى المعنى المقصود وزادته وضوحاً.

      جزاك الله خيراً أخى محمد عبد المطلب.

      حذف

ليس أجمل من زيارتك الكريمة .. سوى تفضلك بالتعليق
فهذا مما تزداد به أُخوتنا فى الله .. والعمل لما فيه رضاه