الأربعاء، 20 أبريل 2016

النفس البشرية بين شهوة الاستعباد وعشق العبودية


الآن بفضل الله على موقع معرض المؤلفين العرب يمكنك اقتناء أحدث وأهمّ كتبي: 
"النفس البشرية بين شهوة الاستعباد وعشق العبودية"...

ما ألهمني بعنوان هذا الكتاب هو حالٌ إنساني أرى أنه يسيطر على العالم من حولنا، بل إنه صاحب الأثر الأكبر على معظم - إن لم يكن كل - أحداث حياتنا وتوجهاتها.. إنه حالٌ ذو شقّين أو طرفيْن متفاعليْن متكامليْن متعاضديْن بصورةٍ عجيبة.. شِقُّهُ الأول هو الاستعباد وحب السيطرة والتحكم في الآخرين، أما العبودية والرضا بالإخضاع وواقع الإذلال فهي شِقُّهُ الثاني.

الفصل الأول يتكلم عن إشكالية التداخل الشائع عند الكثيرين بين مفهوميّ الدافع والدافعية، ثم ننتقل في الفصل الثاني إلى التعرف على مفهوم الدافع وأنواع الدوافع، وكذلك العوامل التي تؤثر في درجة وكيفية استجابة الإنسان للدافع وتفاعله معه، وكيف يمكن للإنسان أن يتدرب على التعامل مع تلك الدوافع. أما الدافعية فقد تم شرح معانيها بشيءٍ من التفصيل في الفصل الثالث.. مفهومها، معناها، أنواعها، والمحفزات الذاتية الخمسة المولدة لها.


ورغم ذلك.. يظل هناك عددٌ من المواطن التي يتَّحدُ فيها الدافع (المحفز الخارجي) مع الدافعية الذاتية (المحفز الداخلي) ليصبحان شيئًا واحدا... وهذا ما يمكنك أن تتعرف عليه في الفصل الرابع.

ويتناول حديثنا في الفصلين الخامس والسادس بعض مظاهر السلوك الإنساني الخطيرةن والتي أعدها من المظاهر المَرَضية المدمرة الناتجة عن بعض تلك الدوافع والدافعيات، والتي تؤثر، بل وتتحكم في توجيه دفة الحياة بصورةٍ أو بأخرى.. حيث نتحدث عن سيكولوجية الاستعباد وسيكولوجية العبيد على التوالي.

وفي الفصل السابع والأخير.. سنتعرف على بعض الشخصيات الإنسانية المُلهِمة التي ظلت محتفظة بتوازنها النفسي والعقلي، رغم تعرضها لظروفٍ استثنائيةٍ أكثر من قاسية.

في هذا الكتاب ستكتشف أن محور حياتنا كلها يدور حول مجموعاتٍ متداخلةٍ من الدوافع الخارجية والدافعيات الذاتية.. وكيف أن النفس البشرية هائمة بين تلك التداخلات.. تدفع عن نفسها تارة، وتُدفع أو تندفع في اتجاهٍ ما تارةً أخرى.

إن هذا الكتاب دعوةٌ لاكتشاف بعض جوانب شخصيتك، وتبيُّنِ موقع نفسك بين النفوس من حولك.. ستكتشف ذلك من خلال تسليط الضوء على بعض خبايا النفس الإنسانية وتناقضاتها العجيبة من منظورٍ.. ربما يكون جديدا.

رابط شراء كتاب النفس البشرية بين شهوة الاستعباد وعشق العبودية على متجر معرض المؤلفين العرب، ورابط الشراء من موقع دار العلوم العربية للنشر والتوزيع.


محمد نبيل

هناك تعليقان (2):

ليس أجمل من زيارتك الكريمة .. سوى تفضلك بالتعليق
فهذا مما تزداد به أُخوتنا فى الله .. والعمل لما فيه رضاه